اقتصادية

أثر المناطق الحرة على زيادة الاستثمارات : قراءة في التجارب الناجحة في آسيا

اعداد :
نورهان احمد محمد محمد شلبى -حبيبة صلاح عبدالحميد احمد -باحثين بوحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز

مراجعة : د/ أحمد عاشور : مدير وحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز

المقدمة:
تلعب المناطق الحرة دورا كبيرا في انفتاح اقتصاديات الدول لذلك زاد الاهتمام الدول والحكومات لهذه المناطق ،ولقد شهد الاقتصاد في العقد الأخير من القرن ال 20 مجموعة من التغيرات البينة الاقتصادية العالمية كما تصاعدت المناطق الحرة دورها التنموي وأصبحت تشغل حيزا في الاتساع من الاقتصاديين والسياسيين الدول النامية والمتقدمة حتى أصبحت تحتل مكانة كبيرة في أساليب جذب وتوطين الاستثمارات لتوجيها لخدمة الاقتصاد الكلى ودعم النمو من خلال جذب الاستثمار الأجنبي والذى يعتبر من اهم العوامل للنمو الاقتصادي حيث يتسم عالم الاقتصاد اليوم بوسائل شتى للتواصل.
تبرز أهمية المناطق الحرة شكلا من اشكال الاستثمارات المباشرة، واحد الأنواع الرئيسية للاستثمار من اجل التصدير في الاقتصاديات المعاصرة. كما ظهرت إقامة مناطق التصدير الصناعية الحرة بهدف جذب وتنمية الاستثمارات والاستفادة مما ينتج عنها من اثار وانعكاسات اقتصادية هامة للدولة، ولكن في الحقيقة تظل المناطق الحرة تلتصق اقتصاديا بمجال التصدير وخاصة التجارة الخارجية.
الأهمية:
تتبع أهمية البحث من قطاع التصدير في أي اقتصاد حيث تعتبر الصادرات من الأهداف الرئيسية لخطة التنمية الاقتصادية والمسئولة بشكل أساسي عن تمويل عملية التنمية الاقتصادية عن طريق استيراد السلع كما تضمن الصادرات مواكبة التقدم التكنولوجي وخلق فرص عمل وجذب الاستثمار الأجنبي وزيادة إنتاجية العامل.
يشير البحث أيضا الى أهمية المناطق الحرة التي تهدف الى تخفيف القيود الجمركية المفروضة على حركة التجارة الدولية مع توفير فرص عمل وزيادة حصيلة من العملات الأجنبية وجلب التكنولوجيا المتقدمة.
يشير البحث أيضا الحاجة الى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر نظرا للعوائد الاقتصادية والتكنولوجية المنتظرة ونظرا للموقع الاستراتيجي الذي تتوفر عليه الدول النامية والتي تمثل عنصر جذب بحد ذاته للمستثمرين الأجانب. ولقد اهتم البحث بالإشارة إلى التجربة الاسيوية من خلال الإشارة إلى المنطقة الحرة الآسيان، ودولة الإمارات، ومع توضيح أثر الاستثمارات الحرة على الناتج القومي.
للاطلاع على المزيد من الدراسة : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى